نشرت شركة Rho Motion لأبحاث سوق السيارات الكهربائية، إن المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية، تطورت بنسبة 31 بالمائة في عام 2023، وهكذا تم تسجيل إنخفاضاً بنسبة نمو 60 بالمائة في سنة 2022.
ففي سنة 2023 تم بيع 13.6 مليون سيارة كهربائية، منها 9.5 ملايين سيارة تعمل بالبطارية، وتوقعت شركة Rho Motion تباطؤ نسبة نمو مبيعات السيارات الكهربائية في 2024، إلى ما بين 25 و30 بالمئة، وفي هذا الإطار فإن قرار ألمانيا المفاجئ السنة الماضية بإلغاء دعم السيارات الكهربائية، سيؤثر سلبيا على المبيعات في أوروبا خلال 2024. وفي خضم المنافسة بين دولة الصين وامريكا وأوروبا، شهدت مبيعات السيارات الكهربائية عالمياً، نموا هائلا، خلال السنوات الماضية، لتقفز من 500 ألف في سنة 2015، إلى 2 ملايين في عام 2018، ثم إلى 3.2 ملايين 2020.
هذا وواصلت مبيعات السيارات الكهربائية تطورها في سنة 2021 لتصل إلى 6.5 ملايين وحدة، مسجلة نموا تجاوز الـ 103 بالمئة، للمبيعات، حاجز الـ 10 ملايين وحدة في 2022، مسجلة نموا بمعدل يفوق الـ 60 بالمئة. ملاحظات إنخفاض نمو الطلب لسوق السيارات الكهربائية، إكشفتها شركة تسلا بسرعة، فخلال الشهر الأول من 2024، قررت تخفيص أسعار سياراتها في الصين بنسبة تتراوح بين 2 و6 بالمئة مقارنة بالأسعار السابقة، وذلك مع الحفاظ على مكانتها المتقدمة ، في أعظم سوق للسيارات الكهربائية في العالم. وتبعت هذه الخطوة إجراء مماثل في ألمانيا، وفرنسا، والنرويج، وهولندا، أين قررت تسلا تخفيض الأسعار بنسب بين 4 و8 بالمئة، مقارنة بالأسعار الفارطة، وهذا ما قررته شركات أخرى لتصنيع السيارات الكهربائية، إلى الإنضمام إلى إستراتيجية تسلا في التخفيض في الأسعار.